! T3B > W3C

2 في 1: صمم وبرمج باحتراف!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد حديثنا عن الجيل القادم في موضوع سابق، لا بد وأن نعود لنتكلم عن إتقان الجيل الحالي، وأن نعيش اللحظة🙂.

https://i1.wp.com/www.eclipse.org/eclipse.org-common/themes/Phoenix/images/eclipse_home_header.jpg

Eclipse: بيئة عمل منتشرة بشكل كبير جداً، تستخدم في الأساس للمطورين باستخدام Java، ويمكن تعديلها للعمل مع أي لغة أخرى، بل وأي مرحلة من مراحل تطوير البرمجيات، البيئة لها حاضر واعد، وأعتقد أن المستقبل سيكون أكثر قوة.

https://i1.wp.com/code.google.com/webtoolkit/images/gwt-logo.png

Google Web Toolkit: وتختصر GWT، يبدو أن تقنيات جوجل تلاحقني دائماً، بيئة العمل هذه من جوجل يمكننا تعريفها اختصراً بأنها Java to JavaScript compiler، وتكمن أهميتها في عدم أهمية الإلمام بكيفية برمجة الـAjax من جهة، وبكونها تساهم في إكتشاف الأخطاء مبكراً، وكذلك وجود الـdebugger.

حقيقة لم أكتب هذه التدوينة لأتحدث عن Eclipse ولا عن GWT ولكن وجدت أنه من المهم التعريف المختصر بهم قبل الشروع بالتدوينة، وما نحن بصدده كما هو في العنوان، أن نجمع بين البرمجة والتصميم المحترف، ولهذا فنحن اليوم نتحدث عن EXt JS.

https://i2.wp.com/extjs.com/assets/images/extjs2.png

Ext JS 2.0: عبارة عن مكتبة JavaScript لإنشاء RIA apps، وهي تطبيقات الإنترنت التي تتشابه وتقترب من تطبيقات سطح المكتب العادية من حيث التعامل ( السرعة، والتفاعلية) والشكل الجميل، تمكنك هذه المكتبة من إنشاء مواقعك باستخدام تقنية الـAjax بكل بساطة ويسر، تم بناء هذه المكتبة بناءاً على مكتبة YUI، ويمكن أن يتكامل عمل هذه المكتبة مع مكاتب مثل jQuery و Prototype لمحبي هذه المكاتب ومستخدميها.

يبدو أنك كنت تمر على Yahoo mail وتتسحر وتقول يا ليتني أستطيع بناء خدمات بهذه الروعة :)، ويبدو أنك الآن تستطيع ذلك إن أردت باستخدام هذه المكتبة، دعونا نأخذ بعض الأمثلة المنشأة باستخدام المكتبة قبل أن ننتقل للجزء الأخير من هذه التدوينة:

حسناً دعونا نتوقف عن التجربة قليلاً ( في حد معي ولا لسا سرحانين😀 )، هذه المكتبة مكتبة JS فما علاقة مقدمة التدوينة بالموضوع، وما الذي سأستفيده من Eclipse و SWT ؟؟؟

Ext GWT 1.1: هي الإجابة، فهي عبارة عن مكتبة Java تساعدك في برمجة مواقع باستخدام GWT بالواجهات الرائعة التي تقدمها لك ExtJS !، هذا ما يسمى الخلطة السحرية!.

كل ما تحتاجه لاستخدام كل هذه التقنيات في مواقعك هي فقط الـJava وستترك للـEclipse و GWT تحويل أكوادك إلى Javascript وستترك لمكتبة Ext GWT تطعيم برمجيات بواجهات رائعة وأقل ما يقل أنها احترافية!.

وأنهي التدوينة بأمثلة بنيت باستخدام المكتبة الأخيرة:

واسمحوا لي أن أعود بكم من هنا إلى الموضوع السابق الجيل القادم، برمجيات الإنترنت تتجاوز سطح المكتب لنرى التكامل بين مكتبة اليوم وتقنيات Adobe AIR و Google Gear في مثالين في الموقع وهما:

بانتظار نقاشكم وتفاعلكم مع الموضوع، دمتم بود.

نشر ونوقش: سوالف سوفت، شبكة فلسطين للحوار.

2 تعليقان

  1. تنبيه: 2 في 1: صمم وبرمج باحتراف! : : المشروع (تجريبي)

  2. تنبيه: iTechway » صمم وبرمج باحتراف

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s